لقاءات موسعة بين وزيرة البيئه ووزير التعليم العالى - موقع حزب حكاية وطن الأخباري

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الخميس، 2 ديسمبر 2021

لقاءات موسعة بين وزيرة البيئه ووزير التعليم العالى

كتبت - إيمان عمارة

معالى وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد  ووزير التعليم العالى ولفيف من السادة أطباء بوزارة الصحة يجتمعون لتجهيز  مصر لمؤتمر المناخ  COP27.

معالى وزيرة البيئة تلتقى مع وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد العفار  والبحث العلمي والمسؤل عن اعمال وزير الصحة والسكان، بديوان عام وزارة الصحة والسكان،لمناقشة أوجه التعاون للإعداد والتحضير لمؤتمر " المناخ COP 27" والذى تستضيفه  مصر شهر نوفمبر 2022.

وقد اكدت الدكتورة ياسمين  على دور  وزارة الصحة  لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ على المستوى اللوجستي المتعلق بمتابعة الوضع الصحي للمشاركين في المؤتمر في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك دور وزارة الصحة في تقديم الموضوعات المتعلقة بالصحة وتغير المناخ ضمن  المؤتمر اما بتنفيذ مبادرات وأحداث جانبية وتقديم اقتراحات ومواضيع عن المناخ وعلى رأسها موضوع التكيف .

هذا و أشارت وزيرة البيئة إلى الدور الذي يمكن أن تقدمه  وزارة التعليم العالي في طرح موضوع دمج أبعاد تغير المناخ في مناهج التعليم الجامعي والذي يعد من الموضوعات الجديدة في العرض  بمؤتمرات المناخ، وتقديم خطوات مصر في هذا المجال، 

وعمل بروتوكول التعاون بين وزارتي البيئة والتعليم العالي لدمج موضوعات البيئة ومنها تغير المناخ في مشروعات تخرج الطلاب وتنفيذ أنشطة البيئة في الجامعات ودعم مبادرات واطروحات الطلاب في مجال البيئة.

الدكتورة ياسمين فؤاد تؤكد أن وزارة البيئة تسعى بالتعاون مع وزارة الصحة للوصول لإدارة متكاملة للمخلفات الطبية في مصر تهدف للحد قدر الإمكان من المخلفات الطبية التي يتم التخلص الآمن منها ومعالجة أكبر قدر ممكن، 

وتوفير الأطارات التنظيمية والمعرفية والمعلومات، وفرص الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص، مؤكدة أن وزارة البيئة جاهزة لتقديم الدعم الفني اللازم لسرعة تنفيذ منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الطبية.

وقد أوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة أتاحت فرصة تدريب عبر الإنترنت في ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتفادي العدوى بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة التعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي لاعتماد شهادة التدريب. 

ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبدالغفار، ضرورة وضع نظام  للتنسيق بين وزارتي الصحة والبيئة؛ لإعداد خطة التأمين الطبي لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ COP27 ،مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يعد من الأحداث الدولية التي تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية، والمنظمات الدولية ومختلف دول العالم.

الدكتور خالد عبدالغفار، يؤكد على تقديم وزارة الصحة والسكان كامل الدعم فيما يتعلق بمنظومة التأمين الطبي لفعاليات المؤتمر في ضوء خطة وزارة البيئة لتنظيم المؤتمر، وذلك من خلال توفير الفرق الطبية  وسيارات الاسعاف وتوزيعها على أماكن انعقاد فعاليات المؤتمر ومتابعة الإجراءات الوقائية، وتخصيص المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ وأماكن لعزل الحالات المشتبه في إصابتها، وإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا في المطارات، والفنادق، وأماكن انعقاد المؤتمر وتواجد المشاركين من خلال إجراء اختبار الـ PCR والاختبار السريع اليومي الملزم لحضور الفعاليات.

 سيادته يشير إلى  تأثير التغير المناخي على القطاع الصحي، والأمراض المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة، منوها إلى قيام وزارة الصحة بإعداد فاعلية عن الصحة وتغير المناخ، والعمل على التخطيط الجيد لتلك الفعالية على أن تكون ذات علاقة وثيقة بالمحور الأساسي لمؤتمر COP27، وتشكيل مجموعة عمل من وزارتي الصحة والبيئة، ليخرج بالشكل الذي يليق باسم الدولة المصرية.
وأكد «سيادته» على أهمية تنظيم جلسة خاصة بدمج أبعاد التغير المناخي في مناهج التعليم الجامعى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان